أحتاج أسماء تفاسير تربط بالواقع المعاصر ...

بسم الله الرحمن الرحيم   السؤال:   السلام عليكم: الرجاء من أهل العلم والمعرفة إرشادي إلى أسماء تفاسير عصرية تربط البنات الجامعيات بالواقع المعاصر؛ فإني مكلفة بتدريس جزأي المجادلة والذاريات ولم أجد في كتب تدبر سوى الشيء القليل جداً؛ أرجو إفادتي ولكم جزيل الشكر.   ...

عرض لبعض الكتب المختصرة في تفسير القرآن ...

بسم الله الرحمن الرحيم   الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، أما بعد:   فهذا استعراض لبعض كتب التفسير المختصرة الموجزة التي قصد مؤلفوها بيان معاني القرآن بعبارة سهلة مختصرة سهلة بحسب زمن تأليف هذه المختصرات، وسأعرض في هذا الموضوع ...

ما هي القراءة التي كتب البيضاوي تفسيره بناء عليها؟ ...

بسم الله الرحمن الرحيم   نفى أحد الباحثين الذين كتبوا عن تفسير البيضاوي أن يكون البيضاوي قد كتب تفسيره مستنداً على رواية حفص عن عاصم، ولكنه لم يستطع تحديد الرواية التي اعتمد عليها البيضاوي، وذكر قراءة نافع على سبيل الاحتمال، وقد تتبعت تفسيره للمواضع التي انفرد بها نافع ...

شَمِرُ بنُ حَمْدَويَه وكتابه (الجيم) وعنايته بتفسير السلف ...

بسم الله الرحمن الرحيم   ذكر الإمامُ أبو منصور الأزهري (ت370هـ) في مقدمته لكتابه (تهذيب اللغة) طبقات علماء اللغة الذين أُخذتْ عنهم اللغةُ، فذكر منهم أبا عمرو شَمِرَ بنَ حَمدَويهِ الهرويَّ (ت255هـ)، وذَكَرَ أَنَّهُ كانت له عنايةٌ صادقةٌ بعلم اللغة، ورحلَ من أجل ذلك إلى ...

صدر حديثاً (المنهج النقدي في تفسير الطبري) ...

بسم الله الرحمن الرحيم   صدر حديثاً 1432هـ كتاب (المنهج النقدي في تفسير الطبري) أصوله ومقوماته للدكتور أحمد نصري.   وقد قدم الباحث لدراسته بالحديث الموجز عن سيرة الإمام الطبري وأبرز العوامل المؤثرة في تكوينه العلمي، ثم تحدث عن المنهج النقدي ونشأته، وفصل بعد ذلك عن ...

صدر حديثاً (المحاكمات بين أبي حيان وابن عطية والزمخشري) لأبي زكريا الشاوي (ت1096هـ) ...

بسم الله الرحمن الرحيم   صدر عن دار الكتب العلمية ببيروت الطبعة الأولى 1430هـ من كتاب (المحاكمات بين أبي حيان وابن عطية والزمخشري) لمؤلفه أبي زكريا يحيى بن محمد الشاوي الجزائري المتوفى سنة 1096هـ، وقد قام بتحقيقه محمد عثمان.   وهذا الكتاب جمع بين ثلاثة من كبار المفسرين وهم ...

حال المبتدئ عندما يقرأ في كتب التفسير المطولة ...

بسم الله الرحمن الرحيم   لم يَضعِ العلماءُ مناهجَ لتعليم العلوم إلا مراعاةً لتربية المتعلمين، ومعرفتهم بضرورة التدرج في تعلمها، وأنَّ الهجومَ على أواخر العلوم قبل مبادئها لا يُثمِرُ إلا النفورَ والانقطاعَ عن العلم. ولذلك ملأ العلماءُ كتبَهم في أدب التعليم بالتنبيه ...