استفسار حول كتاب أحكام القرآن للجصاص

بسم الله الرحمن الرحيم

 
السؤال:
 
الإخوة أعضاء الملتقى وفقكم الله
تحية طيبة وبعد:
 
فبما أن الله قد يسر على أيديكم الوصول إلى المعلومة بطريقة آمنة ومريحة فقد آثرت الاتصال بكم لمعرفة ما إذا كان كتاب (أحكام القرآن) للجصاص قد لقي اهتماماً أكاديمياً من الجامعات بتحقيقه أو بتسجيل رسائل علمية في بعض ما تضمنه ولا سيما اختياراته الفقهية في هذا الكتاب علماً أن هذا الإمام له كتاب في شرح مختصر الطحاوي في الفقه ولكنني أريد أن اعرف ما إذا كانت اختياراته الفقهية في التفسير قد أفردت ببحث وفي الجملة فأي معلومة تتعلق بالجصاص أو بكتابه تبدو مهمة لي، أرجو من يعرف شيئاً من ذلك أن يفيدني به وللجميع وافر الشكر وجزيل التقدير.
 
الجواب:
 
بسم الله الرحمن الرحيم

حياكم الله أخي الكريم، ونسأل الله لنا ولك العون والسداد، ونشكرك على حسن ظنك بإخوانك في الملتقى.
 
أما سؤالك فهناك دراسات كثيرة ومتنوعة دارت حول كتاب (أحكام القرآن) للجصاص الحنفي (ت370هـ)، والذي يعد كتابه في أحكام القرآن من أفضل المصنفات في هذا الباب. ومن هذه الدراسات الأكاديمية:
 
– (الجصاص وتفسيره) تحقيق ودراسة للباحث مولود كونكور، وهي رسالة دكتوراه بجامعة أنقرة.
– (الموازنة بين الإمامين الجصاص وابن العربي في أحكام القرآن) للباحث عبدالرحيم صالحي، رسالة دكتوراه بالمعهد الوطني لأصول الدين بالجزائر العاصمة.
– (الجصاص ومنهجه في التفسير) للباحث رشدي محمد رشيد، رسالة ماجستير.
– (القواعد اللغوية الأصولية عند الجصاص وتطبيقاتها من خلال أحكام القرآن) للباحثة فاطمة كمال، رسالة ماجستير، بجامعة محمد الخامس بالدار البيضاء بالمغرب. 1995م.
– (الجصاص ومنهجه في تفسير أحكام القرآن الكريم) للباحث عبدالكريم عبدالحميد عبداللطيف، رسالة ماجستير.
– (منهج الجصاص في ما رد من الأحاديث الواردة في كتاب أحكام القرآن) للباحث سلطان فهد حمد الطبيشي. رسالة ماجستير.
 
وهناك دراسات لكتابه في أصول الفقه مثل:
– (أصول الجصاص: من باب الإجماع إلى نهاية باب القياس) لسميح أحمد خالد سعد إسماعيل ماجستير، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
– دراسات كثيرة للأحاديث والآثار في كتاب أحكام القرآن للجصاص بجامعة أم القرى في عدة رسائل علمية بقسم السنة.
 
هذا ما وجدته، ولا أشك أنك ستجد كثيراً من البحوث العلمية المنشورة في المجلات العلمية المحكمة في الجامعات ومراكز البحوث. ولعل في الإخوة الكرام الأعضاء من يفيدنا بشيء من ذلك.
 
وهناك كتاب قيم في دراسة منهج الجصاص، وقد نشرته دار السلام بالقاهرة وهو (الإمام أبو بكر الرازي الجصاص ومنهجه في التفسير) للباحث صفوت مصطفى خليلوفيتش.
 
وهذا الكتاب دراسة وافية عن الإمام الجصاص وكتابه (أحكام القرآن)، أظهر فيها المؤلف حياة هذا الإمام الكبير والعصر الذي عاش فيه ملقيًا الضوء على منهج الإمام الجصاص في كتابه والأسس التي بنى عليها تفسيره مشيرًا إلى بعض المآخذ على تفسير الجصاص من بينها تأثره بمذهب المعتزلة في بعض المسائل، دون أن يغفل القيمة العلمية لهذا الكتاب ومدى تأثيره على من جاء بعده من المفسرين والفقهاء والأصوليين موضحًا ذلك بنماذج من بعض الكتب التي ألفت بعد عصر الجصاص.
 
وأما كتاب الجصاص وهو (شرح مختصر الطحاوي في الفقه الحنفي) فقد نشرته دار البشائر الإسلامية ودار السراج في عدة مجلدات، وقد قرأت نصفه وألفيته من الكتب القيمة جداً، والتي تدل على عمق الجصاص العلمي، ورسوخه في الفقه والاستنباط رحمه الله.