صدر (أقوال أبي عبيدة في تفسير الطبري وموقفه منها)

بسم الله الرحمن الرحيم

 
صدر عن عمادة البحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية كتاب (أقوال أبي عبيدة في تفسير الطبري وموقفه منها) للدكتور بدر بن ناصر بن بدر البدر الأستاذ بقسم القرآن وعلومه بكلية أصول الدين ورئيس قسم القرآن وعلومه تاريخ الطبعة الأولى 1428هـ. ويقع الكتاب في 495 صفحة من القطع العادي، وهو “يضم بين دفتيه دراسة عن حياة الإمامين أبي عبيدة معمر بن المثنى وكتابه مجاز القرآن، والإمام أبي جعفر محمد بن جرير الطبري شيخ المفسرين وكتابه جامع البيان عن تأويل آي القرآن، ومنهجهما في كتابيهما، ومصادرهما فيهما.
 
وفيه دراسة لأقوال أبي عبيدة في تفسير الطبري، وموقفه منها قبولاً أو رداً، تعليقاً وبياناً، مقارنة وموازنة مع غيرها من الأقوال التي نقلها الطبري عن الفراء إمام النحويين الكوفيين في زمانه، وما كان له معها من ترجيح واختيار.
 
وفي الكتاب أيضاً بيان أقوال أبي عبيدة وموقف الطبري منها فيمن أتى بعدهما، فأبو عبيدة إمام لغوي من دعاة البصرة المتقدمين، والطبري إمام المفسرين له شخصيته المتميزة ومنهجه الواضح في التعامل مع الأقوال التي ينقلها والمصادر التي يعتمد عليها، وقد كان للمفسرين واللغويين والنحويين مواقف متباينة وطرائق مختلفة في التعامل مع تلك الأقوال وموقف الطبري منها، وفي الغالب موافقة الطبري فيما اتخذه تجاهها مع زيادة بيان أو شاهد أو تفصيل”.
 
وموضوع الكتاب قيمٌ، فآراء أبي عبيدة من الآراء المهمة التي تفرقت في تفسير الطبري بشكل واضح، وفي دراسة موقف الطبري منها فائدة لطالب علم التفسير لا تخفى، فجزى الله الدكتور بدر البدر خير الجزاء على قيامه بإنجاز هذا البحث وبارك في علمه.
 
الجمعة 13/3/1429هـ