صدر حديثاً (تفسير جزء تبارك وفوائده وأحكامه)

بسم الله الرحمن الرحيم

 
صدر حديثاً عن دار المنهاج بالرياض الطبعة الأولى 1432هـ من كتاب (تفسير جزء تبارك وفوائده وأحكامه) للدكتور عبدالمحسن بن عبدالعزيز العسكر أستاذ البلاغة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

 

وأصل الكتاب دروسٌ علمية ألقاها المؤلف الدكتور عبدالمحسن العسكر على نخبة من طلبته بجامعه الذي يؤم المصلين فيه وهو جامع الأميرة نورة بنت عبدالله بحي النخيل بالرياض، فكان يحتشد في الاستعداد للدرس غاية الاحتشاد، ثم يقرأ ما كتبه وحرره على شيخه الجليل العلامة عبدالرحمن بن ناصر البراك حفظه الله وأمدَّ في عمره على طاعته، فيستنبط الشيخ من كل آية فوائد وأحكاماً متنوعة في جلسة مدارسة مع تلميذه المؤلف، ثم راجع المؤلف التفسير بعد ذلك وانتفع بما كتبه الطلاب أثناء الدرس من التفسير والفوائد، فتحصل من كل ذلك تفسير قيم لجزء تبارك.
 
والمنهج الذي سار عليه المؤلف أنه يفرد كل آية بالتفسير، فيذكر أولاً التفسير، ثم يثني بالفوائد والأحكام، وقد بالغ الشيخ العسكر في تحرير العبارات في التفسير، واختيار أصح الأقوال، والعناية بالكلام النادر الثمين في بيان المعاني، منتفعاً بكل كتب التفسير السابقة.
 
وقد حرص أخي العزيز أبو عبداللطيف عبدالله السنان صاحب دار المنهاج -على عادته في الإبداع- بإخراج الكتاب في حُلَّةٍ فاخرة، فكان بُغيةَ المُلْتمِس، ومُنيَةَ الرَّاغب، وقد شرعتُ في قراءته ولا أحسبني أتركه حتى أنتهي منه لما فيه من الفوائد، حيث اجتمعت عقول على تصنيفه وتأليفه، وليت الله يوفق الدكتور عبدالمحسن العسكر فيفسر القرآن كله على هذا النحو، فسيكون هذا له ذُخراً في الآخرين، وزُلفى عند رب العالمين.
 
وقد أخبرني أخي عبدالله السنان أن الكتاب سوف يكون في المكتبات بعد شهر رمضان 1432هـ إن شاء الله، وإنما هي نسخ قليلة وصلته فخصني بإحداها، وقد خصصتكم بخبرها، أسأل الله أن ينفعكم به وأن يكتب الأجر والثواب لكل من شارك فيه.
ولا أنسى الدعاء لمن أنفق على طباعته وهو الشيخ أحمد بن محمد الأشقر رحمه الله وغفر له وبارك له في ذريته.