عرض لبعض الكتب المطبوعة في (مناهج المفسرين) -3

بسم الله الرحمن الرحيم

 
من الكتب المهمة التي يجب على طالب العلم أن يحرص عليها أو على بعضها الكتب التي تبين مناهج المفسرين التي ساروا عليها في مؤلفاتهم ؛ حتى يعرف القارئ أقرب الكتب لمراده، وأفضلها لغرضه. وسوف أعرض في هذا الموضوع أبرز الكتب المصنفة في مناهج المفسرين. ويمكن تقسيم كتب مناهج المفسرين إلى أربعة أقسام:
 
الأول: المؤلفات المؤلفة لبيان مناهج أبرز المفسرين من خلال تقسيم كتب المفسرين بناء على أنواع التفسير واتجاهاته والتعريف ببعض المؤلفات في كل منهج في مؤلف واحد.
الثاني: إفراد اتجاه أو مدرسة واحدة من مدارس التفسير بالدراسة وبيان مناهج أبرز الكتب فيها.
الثالث: سرد مناهج أبرز كتب التفسير.
الرابع: إفراد مفسر واحد بالدراسة وبيان منهجه بالتفصيل.
 

الثالث: سرد مناهج أبرز كتب التفسير.
 
1- معجم تفاسير القرآن الكريم.

وهذا الكتاب صدر منه مجلدان، الأول وقد شارك في تحريره الأستاذ عبدالقادر زمامة، والدكتور عبدالوهاب التازي والأستاذ عبدالنبي فاضل، والدكتور محمد الكتاني. والثاني حرره الباحث المدقق الشيخ المغربي محمد بو خبزة. وقد وعد بإصدار جزء ثالث ولم أره منشوراً بعد. وهذا الكتاب من أجود كتب مناهج المفسرين المطبوعة على قلة شهرته وانتشاره، وقد صدر عن المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة عام 1424هـ.
 
وهم يعرفون بالمفسر باختصار، ثم يبرزون أبرز معالم منهجه في نقاط مختصرة، ثم يوردون نموذجاً من تفسيره وهكذا. وقد تناولوا في الجزء الأول تسعة وثمانين تفسيراً، ولم ترتب على حسب وفيات المؤلفين، وإنما جاءت متتابعة دون ترتيب، ولو رتب على تاريخ الوفيات لكأن أفضل. وتناول الجزء الثاني التعريف بتسعة وتسعين مؤلفاً في التفسير وعلوم القرآن المختلفة، والجزء الثاني أكثر تحريراً من الجزء الأول بكثير، وفيه استدراكات قيمة لمؤلفه وفقه الله.
 
 
2- مناهج المفسرين للدكتور منيع عبدالحليم محمود.
وهو كتاب مختصر في بيان مناهج أبرز المفسرين، وقد عرض فيه ثلاثة وخمسين كتاباً من كتب التفسير المشهورة المتداولة بأسلوب مختصر وجيز يبين أبرز مزايا الكتاب. ومؤلفه من علماء التصوف فلينتبه لتقويمه ورأيه في كتب التصوف من كتب التفسير.
 
 

3- تعريف الدارسين بمناهج المفسرين لصلاح عبدالفتاح الخالدي.

وقد حاول المؤلف في هذا الكتاب بيان مناهج أبرز المفسرين، ومميزات كتبهم، وأبرز الملحوظات التي تؤخذ على كتبهم، مع تنبيهات وفوائد متفرقة. ولغته سهلة، وهو مفيد لعامة القراء والمثقفين.
 
 
4- من الطبري إلى سيد قطب: دراسات في مناهج المفسرين ومذاهبه، للأستاذ الدكتور إبراهيم عوض.

مؤلف الكتاب أستاذ من أساتذة الأدب العربي المميزين وأصحاب الغيرة على الدين وكتبه وتراثه، وله بحوث قيمة جداً معظمها منشورة على الانترنت، وهو زميلنا في ملتقى أهل التفسير يتحفنا فيه دوماً بالمفيد والجديد وفقه الله وبارك في جهده.
وكتابه هذا قطعة علمية أدبية، كتبه بقلمه السيال، واصفاً كتب التفسير بدءاً من تفسير الإمام الطبري (جامع البيان عن تأويل آي القرآن) وختاماً بتفسير (في ظلال القرآن) للأستاذ سيد قطب. وقد تناول في هذا الكتاب ثمانية كتب من كتب التفسير مختلفة الاتجاهات والمذاهب، وهي:
 
1-تفسير الطبري.
2- لطائف الإشارات للقشيري الصوفي.
3- مجمع البيان للطبرسي الرافضي، وهو أشهر تفاسير الرافضة وأسلمها من الانحراف مع ما فيه من ذلك.
4- الكشاف للزمخشري.
5- فتح القدير للشوكاني.
6- في ظلال القرآن لسيد قطب.
7- تفسير القرآن باللغة الإنجليزية لملك غلام فريد الأحمدي صاحب النحلة الباطلة.
8- مختار تفسير القرطبي لتوفيق الحكيم.
 
وقد نبه إلى مزايا كل كتاب من هذه الكتب، وانتقد ما رآه محلاً للانتقاد من وجهة نظره. وهي كتاب قيم جدير بالقراءة والاطلاع فهو كتب بأسلوب أدبي يغري بالقراءة وإكمال الكتاب.
 
 
5- دراسات في مناهج المفسرين للدكتور إبراهيم خليفة.

ومؤلف الكتاب من أساتذة التفسير الكبار في جامعة الأزهر، وكتابه هذا من كتب مناهج المفسرين القيمة، ولكن يعيبه صعوبة الحصول على الكتاب لعدم انتشاره، وقد صنفه عام 1399هـ وأراد به تحرير بعض المسائل في مناهج المفسرين التي لم يوفها الدكتور محمد الذهبي حقها من التحرير لاتساع موضوعه. وقد حرر عدداً من مسائل هذا الفن، وتوقف به الحديث عند ابن عباس في عصر الصحابة، ولم يتعرض لمنهج أي من المفسرين بعد ذلك. وهذا الكتاب جدير بإعادة الطباعة والإكمال بنفس الأسلوب من التحرير والتدقيق الذي عرف به المؤلف جزاه الله خيراً.
 
 
6- مناهج المفسرين للدكتور أحمد بن محمد الشرقاوي.
وهو كتاب مختصر سهل العبارة، تناول فيها أبرز كتب التفسير حسب مدارسها واتجاهاتها على وجه الاختصار والإيجاز.
 
 

7- أضواء على مناهج بعض المفسرين للدكتور عبدالحميد محمود متولي.

وأسلوبه سهل ميسر، وقد تناول أبرز كتب التفسير، وتوقف عند اتجاهات التفسير باختصار.
 
 

8- مناهج المفسرين للدكتورة فاطمة محمد مارديني.

وهو كسابقه سهل العبارة، تناولت فيه التعريف باختصار لأبرو كتب التفسير مع بيان اتجاهاتهم ومدارسهم.
 
 
9- القول المختصر المبين في مناهج المفسرين، لمحمد الحمود النجدي.

وهو مختصر على اسمه عرض فيه في نقاط مركزة ملخصة من كتب مناهج المفسرين السابقة كالذهبي وغيره مناهج أربعة وعشرين مفسراً من أشهر المفسرين قديماً وحديثاً. ويصلح للمستعجل الراغب في معرفة أبرز مميزات هذه التفاسير.
 
 

الرابع: إفراد مفسر واحد بالدراسة وبيان منهجه بالتفصيل.
بعد كتابة الدكتور محمد حسين الذهبي، نشط الباحثون في أقسام القرآن وعلومه في الجامعات الإسلامية لإفراد كل مفسر من المفسرين بدراسة خاصة، ولا يكاد يوجد اليوم مفسر من المفسرين المعتبرين أصحاب المصنفات إلا وهناك دراسة مفردة في دراسة منهجه في التفسير، وكثير من هذه البحوث مطبوعة، وبعضها غير مطبوع، وبعض المفسرين الكبار كابن عباس وابن مسعود والطبري وابن كثير والقرطبي وأمثالهم درسه أكثر من باحث. ونظراً لكثرة الدراسات المفردة فسأذكر أمثلة منها فقط، فمنها:
 
1- العز بن عبدالسلام: حياته وآثاره ومنهجه في التفسير للدكتور عبدالله الوهيبي.

2- ابن جزي ومنهجه في التفسير للدكتور علي الزبيري.

– الإمام الطبري ورجاله في التفسير، للدكتور نصار أسعد نصار.
– الطبري المفسر وأسلوبه في التفسير، للدكتور أ.حمدي صافلو.
– الإمام ابن جرير الطبري ومنهجه في التفسير، للدكتور بابكر البلولة محمد.
– منهج الإمام الطبري في القراءات في التفسير، للباحث عبد الرحمن يوسف أحمد الجمل.
– ابن تيمية مفسراً، للدكتور سمية عبد الرحيم عبد الله.
– منهج ابن تيمية في تفسير القرآن، للباحث الريح المكي دفع الله.
– ابن تيمية ومنهجه في تفسير القرآن، للدكتور ناصر بن محمد الحميد.
– ابن كثير ومنهجه في التفسير للباحث فرمان إسماعيل إبراهيم.
– منهج ابن كثير في التفسير للدكتور سليمان بن إبراهيم اللاحم.
 
وغيرها عشرات البحوث والرسائل المفردة للمفسرين. ونظراً لتفرق هذه البحوث والدراسات، وعدم طباعة بعضها، فقد شرع مركز تفسير للدراسات القرآنية في مشروع إصدار موسوعة جامعة شاملة دقيقة في مناهج المفسرين تجمع خلاصات كل الكتب والبحوث الدراسات العلمية في مناهج المفسرين لتكون في موسوعة واحدة بين أيدي الباحثين إن شاء الله.
 
هذا ما تيسر ذكره من الكتب المهمة التي بين يدي واطلعت عليها ودرست بعضها منذ سنوات لطلابي في الجامعة وفي المنزل، وهناك كتب أخرى قيمة لم أذكرها وفيما ذكرت كفاية وغنية إن شاء الله.

الثلاثاء 19 رمضان 1433هـ