مؤلفات عنيت بجمع آيات الأحكام في القرآن الكريم دون تفسيرها

بسم الله الرحمن الرحيم

 
عُنِيَ العلماءُ بِجَمع الأحاديث النبوية التي اشتملت على الأحكام، وعني الطلاب بحفظ هذه الأحاديث مثل (عمدة الأحكام) للمقدسي، وبلوغ المرام من أدلة الأحكام لابن حجر العسقلاني، وغيرها. وهي مشهورة بين طلبة العلم. غير أني لم أجد من المتقدمين من عني باستخراج آيات الأحكام من القرآن الكريم وإفرادها على غرار صنيعهم بأحاديث الأحكام. وقد يكون سبب ذلك حرص العلماء وطلاب العلم على حفظ القرآن الكريم كاملاً دون تمييز لآيات الأحكام عن غيرها، وتفاوت نظرة العلماء للمقصود بآيات الأحكام. بخلاف الأحاديث النبوية الكثيرة التي يحتاج طالب العلم إلى إعانته بإفراد أحاديث الأحكام ليسهل عليه حفظها إذ يتعذر عليه حفظ السنة كلها كما في القرآن.
 
ولذلك فإنه قد يكون من المفيد للباحثين لو قام أحدهم بجمع الآيات التي تحدث عنها المؤلفون في (أحكام القرآن) في كتاب واحد كفهرس للآيات التي فسرها المصنفون في آيات الأحكام مثل الجصاص وابن العربي والكيا الهراسي وغيرهم، ويمكن أن يرتبها بطريقتين:
 
الأولى: حسب ترتيب المصحف كما صنع ذلك معظم من صنف في آيات الأحكام.
الثانية: حسب الأبواب الفقهية، كما صنع ذلك أبو جعفر الطحاوي من المتقدمين، وكما رتب مؤلفوا أحاديث الأحكام قديماً وحديثاً كتبهم.
 
وقد عثرتُ على بعض المحاولات المعاصرة التي حاول أصحابها مشكورين جمع آيات الأحكام في القرآن الكريم وتصنيفها حسب الموضوعات، وبعضهم سلك في التبويب مسلك التبويب في كتب أحاديث الأحكام كبلوغ المرام لابن حجر بل وسَمَّاه باسمه كالدكتور عبدالرحمن الحطاب في كتابه وسيأتي.
ومن هذه الكتب التي حاولت جمع آيات الأحكام:
 
1- فتح العلام في ترتيب آيات الأحكام.
تأليف صباح عبدالكريم العنزي.
وقد طبعته وزارة الأوقاف في الكويت عام 1425هـ، في مجلد بلغت صفحاته 198 صفحة من القطع العادي، وقد رتبته على حسب الأبواب الفقهية كما في بلوغ المرام لابن حجر. وذكرت الآيات وبعدها باختصار الحكم المستنبط من الآية، وهو جهد مشكور، وقد قام أخي المساهم وفقه الله بتصوير هذا الكتاب، ويمكن تحميله والاطلاع عليه.
 

2- نيل المرام من أدلة الأحكام.
للدكتور طارق بن محمد بن عبدالله الخويطر وفقه الله.
وقد طبع الكتاب عام 1428هـ بدار كنوز إشبيليا في 97 صفحة من القطع العادي.
وقد رتبه على حسب الأبواب الفقهية، واكتفى بذكر الآيات تحت الباب، وإحالة القارئ في الحاشية إلى مظان تفسير الآيات من كتب تفاسير آيات الأحكام المشهورة كالجصاص وابن العربي وغيرها. وقد قدم للكتاب الشيخ عبدالله الجبرين رحمه الله.

 
3- بلوغ المرام من آيات الأحكام.
للدكتور عبدالرحمن بن علي الحطاب عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
وقد نشرته دار التوحيد للنشر عام 1429هـ، ويقع في 70 صفحة من القطع العادي.
وقد رتبه على ترتيب الأبواب الفقهية في كتاب (بلوغ المرام) لابن حجر العسقلاني وسماه باسمه، واكتفى بذكر الآية واسم السورة ولم يعلق على الآيات بشيء.
 
ولستُ أدري هل هناك مؤلفات أخرى على هذا المنوال قديماً أو حديثاً.
وقد تفاوتت هذه المؤلفات في الآيات المذكورة تحت كل باب من الأبواب لتفاوت أنظار الباحثين في دلالة هذه الآيات على الأحكام المذكورة، وزاد بعضهم على بعض في ذلك. وهذا باب يتميز فيه دقيق النظر في الآيات القرآنية من غيره وفيه باب للزيادة والإبداع. وهي دعوة للباحثين للكتابة في هذا الموضوع كتابةً تستقصي الآيات ودلالاتها على الأحكام، مع الإحالة إلى مظان تفسيرها مع تقديم أكمل المصادر حديثاً عن هذه الآية ثم الذي يليه وهكذا ليكون هذا الكتاب مرجعاً للباحثين، ومعيناً للراغبين في مراجعة دلالات آيات الأحكام في القرآن الكريم.
والله الموفق.
 
الرياض في 24/11/1431هـ