هل لأئمة المذاهب الأربعة تفاسير (مطبوعة)؟

بسم الله الرحمن الرحيم

 
السؤال:
 
هل لأئمة المذاهب الأربعة تفاسير مطبوعة؟ ومكان الحصول عليها
 

وفقك الله لكل خير
 
الجواب:
 
نعم هناك من قام بجمع أقوال الأئمة الأربعة في التفسير، وأذكر منها :
 
– جمع تفسير الإمام مالك في كتاب (الإمام مالك مفسراً) جمع وتحقيق وتقديم حميد لحمر أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة سيدي محمد بن عبدالله بمدينة فاس بالمغرب في مجلد واحد، وأصله رسالة جامعية للباحث.
 
– وجمع تفسير الإمام الشافعي فقد جمعه وحققه مجدي بن منصور بن سيد الشوري في كتابه ( تفسير الإمام الشافعي) في مجلد واحد طبعته دار الكتب العلمية. وقد دفعه إلى هذا العمل والجمع لأقوال الشافعي في التفسير قول الشيخ أحمد شاكر رحمه الله في تعليقه على فهرس الآيات القرآنية لكتاب الرسالة للشافعي: “لو صنع مثل هذا [يعني فهرس آيات القرآن التي تعرض الشافعي لتفسيرها] لكل كتب الشافعي كانت لنا مجموعة نفيسة رائعة من قول الشافعي وفقهه في تفسير القرآن، لا نكاد نجد مثلها في كتاب من كتب التفسير” (الرسالة ص 612).
 
– جمع الدكتور حكمت بشير ياسين حفظه الله (مرويات الإمام أحمد بن حنبل في التفسير) في عدة مجلدات، وغالبها روايات عن السلف السابقين من طريق الإمام أحمد، وليست تفسيرات مباشرة للإمام أحمد. غير أنه قد نسب للإمام أحمد تفسير خاص للقرآن الكريم ذكره الزجاج في معانيه وذكر أنه رواه عن عبدالله بن الإمام أحمد، وأنكر الذهبي هذا التفسير بحجة عدم وصوله مع شهرة مؤلفه، وقد سبق أن تعرض الدكتور مساعد الطيار وفقه الله وغيره إلى هذا الموضوع في ملتقى أهل التفسير من قبل.
 
أعلنت المكتبة التدمرية بالرياض عن قرب صدور تفسير الإمام الشافعي في ثلاثة مجلدات، وهو رسالة قدمت لدرجة الدكتوراه. ولم تذكر في الإعلان اسم الباحث الذي قام بجمع هذا التفسير ودراسته (انظر : مجلة البيان – العدد 219 – ذو القعدة 1426هـ، الصفحة 37).