هل هناك كتب تحدثت عن مصحف ابن مسعود؟

بسم الله الرحمن الرحيم

 
السؤال:
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
أتمنى ممن يعرف كتبًا تحدثت عن مصحف ابن مسعود أن يدلني عليها، فقد بحثت في الانتصار للباقلاني رحمه الله وفي كتب علوم القرآن، لكن لم أجد فيها معلومات كافية.
 
وجزاكم الله خيرًا
 
الجواب:
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
 
أما من المتقدمين فقد كتب أبو بكر عبدالله بن سليمان بن الأشعث المعروف بابن أبي داود في كتابه (كتاب المصاحف) عن مصاحف الصحابة، وأطال في مصحف ابن مسعود، وذلك في باب اختلاف مصاحف الصحابة من كتابه هذا من ص 60-102، وعن مصحف ابن مسعود من 64-82 في الطبعة القديمة، وفي 1/283 – 339 من الطبعة التي حققها الدكتور محب الدين عبدالسبحان واعظ، وفي تعليقات المحقق ما ينفعك في هذا الباب إن شاء الله.
 
وتجد كلاماً عن مصحف ابن مسعود في كتاب (مقدمتان في علوم القرآن) الذي نشره آرثر جفري ص 95.
 
ومن المعاصرين كتب الدكتور محمد أحمد خاطر كتاباً جيداً بعنوان (قراءة عبدالله بن مسعود) مكانتها – مصادرها –إحصاؤها. ويقع الكتاب في 189 صفحة، وقد تعرض فيه لمصحف عبدالله بن مسعود رضي الله عنه من 68-73 حيث تحدث عن مصحفه ومعالمه ونحو ذلك.
 
وهناك رسالتان قدمتا للماجستير بعنوان (المروي عن ابن مسعود في التفسير – جمعًا ودراسة) كتبها كل من الباحث محمد بن إبراهيم السويد، والباحث محمد بن مرشود المرشود بكلية أصول الدين بالرياض عام 1399هـ وعام 1403هـ وقد تعرضا لهذه المسألة كذلك. وعلى حد علمي فإن هاتين الرسالتين لما تطبعا بعد.
هذا ما تيسر الآن، وفقكم الله.