الشيخ الدكتور عبد الرحمن الشهري

التعريف بكتاب «مِنَّة الحليم المنَّان في اقتران ألفاظ القرآن»

التعريف بكتاب

«مِنَّة الحليم المنَّان في اقتران ألفاظ القرآن»

للدكتور أحمد بن علي العجمي، والشيخ محمد أنور خليل

بيانات الكتاب:

العنوان: مِنَّة الحليم المنَّان في اقتران ألفاظ القرآن.

تأليف: الدكتور أحمد بن علي العجمي، والشيخ محمد أنور خليل.

دار النشر: دار الصحابة - طنطا - مصر.

سنة النشر: الطبعة الأولى (1430هـ).

عدد الأجزاء والصفحات (الوعاء): ج1 (350ص) من القطع العادي.

هذا الكتاب عبارة عن بيان وتوضيح لكلّ لفظين (مقترنين متلازمين) تكرّرَا في القرآن العظيم مرارًا وتكرارًا، في سياقات متشابهة، وعنصرا الاقتران ثابتان في جُلِّ سياقات القرآن العظيم، ومن المؤكد أن هذا التكرار وذلك الإلحاح على المعنى لا بد له من ثمرة، تصل لقلب المتدبر للقرآن العظيم، فيصل هذا الغرض وذلك المعنى إلى المتعبد لله بتلاوة القرآن في كلّ موضع؛ إذ الغاية العظمى من قراءة القرآن العظيم هو التدبر، للوصول للمعنى ، والتعرّف على مراد الله تعالى من كلامه، وذلك وصولًا للعمل الذي يرضي الله تعالى.

قال مؤلفا الكتاب: «ولقد تعمدنا ذكر القاعدة التي تكرّر فيها اللفظان المقترنان ثلاث مرات في القرآن، وليس أقل من ذلك، فإذا تكررا في القرآن مرتين فقط لم نذكرها، وبعض القواعد يتكرر اللفظان المقترنان بها عشرات المرات، وبعضها أكثر، وإنما سيكون تركيزنا على ثلاثة أمثلة في هذا الاقتران، واقتصرنا على ذكر الشاهد فقط من الآيات، تيسيرًا على القارئ، ولزيادة في التيسير قمنا بتمييز اللفظين المقترنين بلون مغاير عن الكلام».

كما يأتي المؤلفان بعد ذكر الأمثلة على القاعدة بكلام المفسرين على المعنى العام للأمثلة، ويجمعون مع الآيات الأحاديث التي ورد فيها اقتران في نفس الموضوعات. كما يذكران في حاشية الكتاب المعاني اللغوية للألفاظ المقترنة.

ثم يذكران بعد الاستدلال في كلّ قاعدة شيئًا من وجه الاقتران بين اللفظين أو المعنيين المقصودين؛ لتوضيح شيء من فوائد التكرار في القرآن، مع نقل كلام نفيس لابن تيمية وابن القيم والشنقيطي والسعدي وغيرهم من العلماء، رحمهم الله جميعًا.

ثم يختمان كلّ قاعدة بذكر مقتضى هذا الاقتران، والهدف من ذكر هذا المقتضى هو الحثّ على العمل بالقرآن، من خلال فهم هذه القواعد التي ذكرت في هذا الكتاب.

عناصر حديثهم عن كلّ لفظين مقترنين:

1- الاستدلال على المقترنين بثلاث آيات وحديث.

2- وجه الاقتران بين اللفظين المقترنين وفائدته.

3- مقتضى الاقتران بين اللفظين المقترنين.

4- المعنى اللغوي للفظين المقترنين، ويكون في الحاشية.

وقد قَسَّمُوا الكتاب إلى أربعة أبواب بحسب الموضوعات:

الباب الأول: المقترنان من ألفاظ القرآن في موضوعات العقيدة.

الباب الثاني: المقترنان من ألفاظ القرآن في العبادات.

الباب الثالث: المقترنان في ألفاظ القرآن في المعاملات.

الباب الرابع: المقترنان من ألفاظ القرآن في الرقائق وأعمال القلوب والأخلاق.

أسأل الله أن يجعلنا من أهل القرآن، وأن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح، وصلى الله وسلم على عبده ونبيّه محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.